الكشافه للجميع


لو كنت بتحب الكشافة

أو كنت كشاف

دوس على تسجيل


الكشافه للجميع

الكشافه للجميع
شاطر | 
 

 تكوين فرقة الاشبال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد محمد مرزوق
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 52
العمر : 39
البلد : مصر
الترفيه : المعسكرات وحفلات السمر
كيف تعرفت علينا : من اخر
تاريخ التسجيل : 05/09/2009

مُساهمةموضوع: تكوين فرقة الاشبال   الجمعة سبتمبر 11, 2009 1:40 pm

الفرقة الكشفية هي أساس النشاط الكشفي فهي التي تنظم الاجتماعات وتنفذ النشاط وعن طريقها يستطيع الكشاف اكتشاف اكتساب خبرات ومهارات جديدة ومن خلال برامجها نكتشف مواهب وقدرات الأفراد ونعمل على تلبيتها ونقدم للمجتمع إنسان متكامل النمو من جميع النواحي لذلك لابد وأن يكون تشكيل الفرقة قائماً على أساس قوي يضمن لها الاستمرار والترابط والإنتاج الجيد والعمل المنظم. وتكوين الفرقة في المدرسة يعتمد على شخصية القائد .. المسئول ومدى علاقته بأسرة المدرسة معلمين وتلاميذ وهو الذي يستطيع جذب الطلاب للاشتراك في الفرقة، إضافة إلى ما تتركه الفرقة السابقة في المدرسة من تأثير ونشاط بارز ملموس مثل اللوحات والتنظيم وما حققنه من مراكز متقدمة بين مدارس المنطقة وعلى نطاق الإدارة أو على مستوى المحافظة وتشجيع المسئولين في المدرسة يزيد من إقبال التلاميذ، لذلك كان لزاما على القائد أن يستثير حماس المسئولين في المدرسة وتشجيعهم للتلاميذ وذلك لإظهار المزصبري نفذالتربوية لحركة الكشف، وإقناع الآباء بأنها مفيدة من خـلال ما يقوم به أبنائهم من خدمة عامة وما يحققون من تقـدم في الدراسة.
وباختصار يمكنك (أخي القائد) إتباع الخطوات التالية لتكوين فرقتك الكشفية:
الخطوة الأولى :- إلى المسئول الأول في المدرسة التي ترغب إقامة فرقتك بها باذلاً الجهد حتى يتفهم رسالتك وهدفك.
والخطوة الثانية :- انتهز فرصة تجمعات الفتية في المدرسة محاولاً التقرب إليهم ومتى استأنسوا بك يمكن أن تحادثهم عن حركة الكشف بأسلوب بسـيط ممتع ومشوق وسيظهر لك من بين هؤلاء من تتوافر فيه عناصر الحماس والقيادة فما عليك إلا أن تكتب أسمائهم وتؤهلهم ليكونوا القيادات الطبيعية في هذه الفرقة وبتدريبهم أطلقهم لينفذوا الخطوة الثالثة وهي أن يقوم كل منهم بتكوين سداسيه كمجموعات متجانسة متحابة من الأصدقاء .
ويمكنك أيضاً (أخي القائد) اتباع الطريقة التالية لتكوين الفرقة الكشفية:
الإعلان الأول:
يعمل القائد على تشكيل فرقة الكشافين بالمدرسة وذلك عن طريق:
1. لوحة الإعلانات.
2. الإذاعة المدرسية.
3. عن طريق المدرسين.
4. الأشبال القدامى.
فيعلن عن فتح باب القبول للانضمام للفريق ويحدد فترة لذلك.

فترة التسجيل الأولى:
بعد الإعلان يلاحظ القائد أن عدداً كبيراً من الطلاب يتقدمون بطلبات تسجيلهم في الفرقة وفي الغالب نحدد أن كثير من هؤلاء غير جادين وإنما على سبيل المحاكاة أو رغبة في التعرف على هذا اللون من النشاط. وبعد الانتهاء من الفترة المحددة يبدأ القائد في تنفيذ الأنشطة الكشفية والمسابقات المتنوعة التي تجذب التلاميذ وتحبب حركة الكشافة إليهم وأثناء القيام بالأنشطة يظهر للقائد جلياً من يرغب في الاستمرار ويبدأ الغير جادين في الابتعاد.
الإعلان الثاني:
بعد أن يستقر عدد التلاميذ المنتظمين في الاجتماعات ويعرف القائد العدد الموجود في الفرقة إذا كان كافياً في العمل به وأما إذا لم يكن كافياً فعليه أن يكرر الإعلان مرة أخرى على أنه بناءاً على رغبة التلاميذ في الانضمام إلى الفرقة فقد أعيد فتح باب التسجيل.
فترة التسجيل الثانية:
بعد أن يرى التلاميذ الأنشطة الكشفية والمسابقات التي يقوم بها الأشبال وبعد أن يرى التلاميذ الإعلان الثاني فلا يتقدم إلا الذين لديهم ميل أكيد في التسجيل ثم يقوم القائد بتكوين الفرقة وغالباً ما تضم فئتين:
1.الأشبال القدامى: الذين انخرطوا في السلك الكشفي منذ مدة وأصبح لديهم من المهارات والقدرات الكشفية ما يؤهلهم للقيام برئاسة السداسيات.
2.التلاميذ الذين انضموا حديثاً إلى الفرقة وهؤلاء لا بد وأن يمروا بمرحلة الإعداد وبعدها يوزعون على السداسيات .
شروط قبول الطلاب في الفرقة:
1. أن يكون من الطلبة المتفوقين دراسياً.
2.ألا يكون ممن يفضلون الأنشطة على الدراسة.
ثم يبدأ القائد بتشكيل الفرقة فيقسمها إلى سداسيات كل سداسى مكون من ستة أفراد . وتتكون الفرقة من أربعة سداسيات وبكل سداسى رئيس ومساعد من بين الأشبال القدامى ثم يختار سداس أكبر ومساعده من الأشبال القدامى أيضاً.
ق / محمد محمد مرزوق
مدونة كرنفال الاشبال
http://karnafalelashbal.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alexairscout.forumotion.com
 
تكوين فرقة الاشبال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكشافه للجميع :: ¶§X§¶§X§¶ المراحل الكشفيه و الارشاديه ¶§X§¶§X§¶ :: ¶§X§¶§X§¶¶ البراعم والاشبال §X§¶§X§¶-
انتقل الى: